Saturday, February 16, 2019

Zikir Kaffarah


9 comments:

  1. Disunatkan kita membaca zikir Kaffaratil Majlis supaya segala perkataan2 kotor dosa dan tidak berfaedah diampunkan oleh Allah Taala seperti dalil drp hadis berikut :-
    روى الترمذي (3433) وصححه ، وأحمد (10415) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذَلِكَ ) وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .
    قال القاري رحمه الله :
    " أَيْ: مَا جَلَسَ شَخْصٌ مَجْلِسًا (فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ) أَيْ: تَكَلَّمَ بِمَا فِيهِ إِثْمٌ ، وَقِيلَ: لَا فَائِدَةَ فِيهِ، وَقَالَ الطِّيبِيُّ: اللَّغَطُ : الْمُرَادُ بِهِ الْهُزْءُ مِنَ الْقَوْلِ وَمَا لَا طَائِلَ تَحْتَهُ (فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ) أَيْ: أُسَبِّحُ وَأَحْمَدُ، أَوْ أُسَبِّحُ حَامِدًا لَكَ (أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ) إِقْرَارٌ بِالتَّوْحِيدِ فِي الْأُلُوهِيَّةِ (أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ) اعْتِرَافٌ بِالتَّقْصِيرِ فِي الْعُبُودِيَّةِ (إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ) أَيْ: مِنَ اللَّغَطِ (فِي مَجْلِسِهِ ذَلِكَ) " انتهى من "مرقاة المفاتيح" (4/ 1689) .
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " وَهَذَا الذِّكْرُ يَتَضَمَّنُ التَّوْحِيدَ وَالِاسْتِغْفَارَ: انتهى من "الفتاوى الكبرى" (5/ 236) .

    ReplyDelete
  2. Kata Ibnu Rejab bahada Rasulullah SAW menutup majlisnya dengan zikir kaffaratil Majlis. Zikir ini menjadi kaffarah ( penghapus dosa ) bagi segala perlata-perkara laghi yang berlaku dalam majlis.
    وقال ابن رجب رحمه الله :
    " كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يختم مجالسه بكفارة المجلس ، وأمر أن تختم المجالس به، وأخبر أنه إن كان المجلس لغوا كانت كفارة له ، وروي ذلك عن جماعة من الصحابة " .انتهى من " فتح الباري " (3/ 345) .

    ReplyDelete
  3. Di antara Adab majlis ialah menutup majlis dengan doa tau zikir kaffaratil Majlis
    من آداب المجالس: أن الإنسان إذا جلس مجلسا فكثر فيه لغطه فإنه يكفره أن يقول: (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك) قبل أن يقوم من مجلسه ، فإذا قال ذلك فإن هذا يمحو ما كان منه من لغط ، وعليه: فيستحب أن يختم المجلس الذي كثر فيه اللغط بهذا الدعاء : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك "

    ReplyDelete
  4. Apa-apa majlis sekalipun ditutup dengan zikir ini sebagai penghapus dosa namun sekiranya majlis tersebut melibatkan dosa dengan pihak lain seperti mengumpat dan lain-lain maka tidak cukup Hanna dengan membaca zikir ini sahaja tetapi perlu minta halal menghalal.
    فيستحب للمسلم أن يختم مجلسه بهذا الذكر ، أي مجلس كان ، فإن كان مجلس قرآن ، أو صلى صلاة ، أو جلس مع أصحابه ، أو جلس مع أهل بيته ، أو جلس مجلس صلح ، أو غير ذلك ، ثم أراد أن يقوم ، قال هذا الذكر قبل أن يقوم مباشرة ، ثم قام .
    إلا أنه لا بد أن يحترز من مجالس الغيبة والنميمة وقالة السوء في الناس ، فإن هذه المظالم ، لا يكفي لها مجرد النطق بهذا الذكر ، بل يجب التحلل من أصحابها .

    ReplyDelete
  5. Jangan salah faham menganggap boleh membuat dosa majlis krn terhapus dengan zikir ini. Tidak boleh sama sekali terlibat dengan perkara yang batil
    وعلى المسلم أيضا ألا يخوض في مجالسه بالباطل ، ركونا إلى هذا الحديث ، فيظن أنه مهما قال من سوء ثم ختم مجلسه بهذا الذكر أنه يغفر له ، فهذا من سوء الفهم عن الله ورسوله .

    ReplyDelete
  6. Dosa yang terhapus dgn zikir kaffaratil Majlis ialah dosa kecil. Dosa besar terhapus dengan bertaubat
    هذا الحديث صحيح، ويقال له: كفارة المجلس، هذا الذكر يقال له: كفارة المجلس، فالسنة لمن قام من المجلس أن يقول هذا الكلام: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك اللهم وأتوب إليك، سواء كان مجلس علم أو مجلسًا عاديًا للكلام والخوض في حاجات الناس.
    السنة لمن قام من المجلس أن يقول هذا الكلام، فهو طابع على الخير، وكفارة لما قد يقع من اللغو في المجلس.
    وهذا الحديث كسائر الأحاديث المطلقة، يحمل على أنه كفارة لما يقع من الصغائر، أما الكبائر فلابد لها من توبة، الكبائر من الذنوب لابد لها من توبة، لقوله سبحانه في كتابه العظيم: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ [النساء:31]، يعني: الصغائر، فشرط سبحانه تكفير الصغائر باجتناب الكبائر، ولقول النبي ﷺ: الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن، ما لم تغش الكبائر، وفي اللفظ الآخر: إذا اجتنب الكبائر.
    ولما توضأ النبي ﷺ في بعض الأحاديث أخبر أن الوضوء كوضوئه من أسباب المغفرة، قال: ما لم تصب المقتلة يعني: الكبيرة، فدل ذلك على أن الكبائر تمنع المغفرة.
    فالواجب على المؤمن والمؤمنة الحذر من جميع السيئات كبيرها وصغيرها؛ لأن فعل الصغائر يجر إلى الكبائر؛ ولأنه قد يعتقد أنها صغيرة وهي كبيرة؛ لجهله بالكبائر، فالحزم كل الحزم تجنب الصغائر والكبائر جميعًا، وقد جاء عنه ﷺ أنه قال: إياكم ومحقرات الذنوب؛ فإن لها من الله طالبًا، وفي اللفظ الآخر: فإنها تجتمع على العبد حتى تهلكه، لكن من تجنب الكبائر غفر الله له الصغائر باجتنابه الكبائر؛ فضلاً منه وإحسانًا . نعم.

    ReplyDelete
  7. Disunatkan leaps membaca Al-Quran menyebut zikir kaffaratil Majlis. Dalilnya :
    يُسْتَحَبُّ بعد الانتهاء من تلاوة القرآن أن يُقال:

    (( سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ،لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ )).


    الدليل: عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ : مَا جَلَسَ رَسُولُ اللهِ مَجْلِسًا قَطُّ،
    وَلاَ تَلاَ قُرْآناً، وَلاَ صَلَّى صَلاَةً إِلاَّ خَتَمَ ذَلِكَ بِكَلِمَاتٍ،
    قَالَتْ:فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَاكَ مَا تَجْلِسُ مَجْلِساً، وَلاَ تَتْلُو قُرْآنًا،
    وَلاَ تُصَلِّي صَلاَةً إِلاَّ خَتَمْتَ بِهَؤُلاَءِ الْكَلِمَاتِ ؟
    قَالَ: (( نَعَمْ، مَنْ قَالَ خَيْراً خُتِمَ لَهُ طَابَعٌ عَلَى ذَلِكَ الْخَيْرِ،وَمَنْ قَالَ شَرّاً كُنَّ لَهُ كَفَّارَةً: سُبْحَانَكَ [اللَّهُمَّ] وَبِحَمْدِكَ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ))[1].


    وقد بَوَّبَ الإمام النسائي على هذا الحديث بقوله:
    [ما تُختم به تلاوة القرآن].
    _________

    [1] إسناده صحيح: أخرجه النسائي في "السنن الكبرى(9/123/10067)، والطبراني في "الدعاء" (رقم1912)، والسمعاني في "أدب الإملاء والاستملاء" (ص75)،
    وابن ناصر الدين في "خاتمة توضيح المشتبه" (9/282).
    وقال الحافظ ابن حجر في "النكت" (2/733) : [إسناده صحيح]،
    وقال الشيخ الألباني في "الصحيحة" (7/495): [هذا إسنادٌ صحيحٌ أيضاً على شرط مسلم]،
    وقال الشيخ مُقْبِل الوادعي في "الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين" (2/12) : [هذا حديثٌ صحيحٌ].

    ReplyDelete
  8. Tutup Majlis dengan Tasbih Kaffarah & surah Al-Asr
    Tasbih Kaffarah - Doa Pembersih Majlis
    Setiapkali selesai majlis ilmu kami tak lupa diperingatkan untuk sama-sama membaca Tasbih Kifarah serta Surah al-Asr.

    Doa Kaffarah (pembersih) majlis -
    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلهَ إِلَاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ

    Subhaanaka Allaahumma wa bihamdika, 'ash-hadu 'an laa 'ilaaha 'illaa 'Anta, 'astaghfiruka wa 'atoobu 'ilayka.

    Maha suci Engkau Ya Allah, dengan memujiMu, aku mengaku bahawa tiada Tuhan yang berhak disembah melainkan Engkau. Aku memohon keampunan dan aku bertaubat kepadaMu.
    (Setiap kali Rasulullah SAW duduk di suatu tempat, apabila selesai membaca Al-Quran dan selesai melakukan solat, Baginda mengakhirinya dengan membaca kalimah (Doa') ini.)
    Ref:Abu Dawud, Ibn Majah, At-Tirmizi and An-Nasa'i, Ahmad 6/77

    ReplyDelete
  9. Pengertian Kaffarah
    Kaffarah bermaksud perbuatan yang boleh menghapus dosa yang berupa membebaskan hamba, bersedekah dan puasa dengan syarat-syarat tertentu. Ia juga suatu penampal kecuaian yang dilakukan oleh manusia dalam tindakannya.

    Kaffarah yang dibayar kepada MAIWP dimasukkan kedalam akaun khas amanah Kaffarah yang mana digunakan untuk membeli beras, barang bekalan makanan dan pakaian seterusnya diagihkan kepada fakir miskin di Wilayah Persekutuan.

    PROSEDUR MEMBAYAR KAFFARAH DI MAIWP

    Perkiraan boleh dibuat di Unit Sumber Am Baitulmal dan bayaran kaffarah boleh dibuat secara tunai atau melalui cek/pos berdaftar atas nama MAJLIS AGAMA ISLAM WILAYAH PERSEKUTUAN

    JENIS-JENIS KAFFARAH

    Jenis-jenis kaffarah yang berkaitan dengan memberi makan kepada fakir miskin (bersedekah) ialah:



    1.Kaffarah merosakkan puasa kerana berjimak pada bulan Ramadhan.

    Wajib menqadhakan puasanya; dan
    Wajib memberi makan 60 orang fakir miskin sekiranya tidak mampu berpuasa 2 bulan berturut-turut.
    Kadar kaffarah ialah : RM 10.00 * 60 orang = RM 600.
    2.Kaffarah Sumpah

    Memberi makan sehingga kenyang 10 orang fakir miskin ( Kadar kaffarah ialah : RM 10.00 * 10 orang = RM 100 ); atau
    Memberi pakaian kepada fakir miskin ( Kadar kaffarah ialah : RM 60.00 * 10 orang = RM 600 ).
    3.Kaffarah Nazar

    Memberi makan sehingga kenyang 10 orang fakir miskin ( Kadar kaffarah ialah : RM 10.00 * 10 orang = RM 100 ) ; atau
    Memberi pakaian kepada fakir miskin ( Kadar kaffarah ialah : RM 60.00 * 10 orang = RM 600 )
    4.Kafarah Zihar

    Memberi makan 60 orang fakir miskin sekiranya tidak mampu berpuasa 2 bulan berturut-turut disebabkan sakit atau tua.
    5.Kaffarah persetubuhan isteri ketika haid.

    Tidak diwajibkan membayar kaffarah. Walaubagaimanapun sekiranya pelaku ingin membayarnya sebagai langkah berjaga-jaga ialah dengan kadar satu (1) Dinar* atau ½ Dinar mengikut harga semasa.
    Satu (1) Dinar bersamaan 4.25 g emas sebagaimana yang dinyatakan di dalam kitab Al-Fiqhul Islami Wa Adillatuhu karangan Dr. Wahbah Az-Zuhaili.
    TAKSIRAN KAFFARAH

    Kadar nilaian yang telah ditetapkan oleh MAIWP sehingga tahun 2019

    1 cupak beras = ¼ gantang Baghdad
    ¼ daripada zakat fitrah
    secupak beras = RM 4.00 = 650 gram
    Contoh :-

    Sekiranya seseorang tidak mampu berpuasa 60 hari berturut-turut disebabkan sakit atau tua hendaklah memberi makan 60 orang fakir miskin.

    60 hari x RM 4.00 = RM 240.00
    Kiraan Kaffarah :

    ReplyDelete